القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح الحفاظ على الصلاة في رمضان 2022

 نصائح الحفاظ على الصلاة في رمضان 2022



الحفاظ على الصلاة في رمضان عمل صالح يمكن للمؤمن أن يؤديها وذلك لفضلها الكبير خاصة في شهر رمضان المبارك الذي يفضل أن يجتهد فيه المؤمن عن بقية الشهور وخصوصا في الأيام العشرة الأواخر منه حيث يغفر الله ذنوب الإنسان ويضاعف له حسنات ففي معنى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعمال الصالحة أن كل عمل يفعله الإنسان خير يضاعف الله له الحسنة بعشرة أمثالها وتتعدد أنواع الأعمال الصالحة فمنها قيام الليل والصدقة والدعاء والتضرع لله والابتعاد عن عدم قول الحق و قيام الصلاة بخشوع في توقيتها الحفاظ على الصلاة في رمضان.

شهر رمضان الكريم 2022

شهر رمضان هو الشهر التاسع في تقويم السنة الهجرية وهو وأحد من أهم الشهور في السنة الهجرية كلها بالنسبة للعرب والمسلمين حيث إن هذا الشهر الكريم يساعد المسلم علي الاكثار من الطاعات والتقرب من الله سبحانة وتعالي عن طريق الصوم والصلاة وقرأءة القرأن، وفي هذا الشهر فرض الله عز وجل علي عبادة المسلمين الصوم وأيضاً أنزل فية القرأن علي الرسول الكريم وتأتي ليلة القدر المباركة في شهر رمضان الكريم في العشر الأواخر وهي أهم ليلة في السنة حيث يكون فيها الدعاء مستجاب.



الحفاظ على الصلاة في رمضان 2022

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الشريفة عن كثرة القيام بصلاة النافلة فقال الرسول فيما معناه أن الصلاة خير ومن قادر على الإكثار منها فليكثر وتشير كلمة الإكثار هنا بالنوافل لأنه لا يجوز الإكثار في الفرائض, انقسمت النوافل إلى قسمين على يد العلماء الأول النقل المطلق وتعني النوافل الغير مقيدة أي يمكن للمؤمن أن يصليها في أي وقت يريده و أن  يكثر منها كما يريد.

الصلاة في الاسلام

الصلاة هي ثاني فرض من فروض الأسلام الخمسة وهي واحدة من أهم الفروض حيث إن الصلاة هي عماد الدين وعمود المسلم وقيل بعض علماء الشريعة الأسلامية بأن المسلم يخرج عن الأسلام بعدم الصلاة، والصلاة من الفروض المهمة حيث تساعد المسلم في التقرب من الله والنهي عن الفحشاء والمنكر، والصلاة هي أقرب الفروض بين الإنسان وربه حيث إن الانسان يكون قريب من الله في وقت السجود.

معرفة الأجر الكبير المُتحصِّل عند أداء الصلاة؛ فهي أحبّ عمل يؤدّيه المسلم؛ طاعةً الله، كما أنّها الوسيلة التي يتّصل من خلالها العبد بخالقه، فيدعوه، ويطلب معونته، وفي المقابل على المسلم أنْ يعلم ذنب المتكاسل عنها وحجم تقصيره.[١]

توجُّه المسلم إلى الله -سبحانه وتعالى- بالدعاء بإخلاص؛ كي يُعينه على التخلُّص من وساوس الشيطان وهمزاته، ويحسُن به أنْ يُكثر من ذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن؛ فيعصم بها نفسَه من الشيطان.

تدريب النّفس على الإرادة، وتطويعها على الالتزام بالعبادة، ويكون ذلك بالعزم والإصرار، وهذا لا يتحصّلُ بيوم وليلة؛ بل يحتاج وقتاً وجهداً في ترويض النّفس وتعوديها؛ ثمّ يُصبح أمراً سهلاً ومُيسّراً؛ فإنما العلم بالتّعلم.

الحرص والتنبُّه إلى ضرورة المبادرة إلى الصلاة في أوّل وقتها، ويمكن استخدام الوسائل التي تُعين على ذلك، كضبط المُنبّه، أو طلب التذكير من صديق، أو متابعة شيء يتضمّن أوقات الصلاة بدقّة، وغيرها من الوسائل.

الصحبة الصالحة التي تُعين الإنسان على الطاعة، وتُبعده عن الوقوع في المعاصي،[١][٢] وحضور مجالس العلم -ما أمكن-، والقراءة في سِيَر الصالحين والعلماء، والأخذ بنصائح العارفين.

معرفة فضل انتظار الصلاة؛ فقد بشّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذين يُؤدّون الفريضة، وينتظرون التي تليها، بأنّ الله -عزّ وجلّ- يفتح لهم باباً من السماء، ويُباهي بهم ملائكته الكرام.

استشعار عظمة الوقوف بين يدي الله؛ وذلك بالإقبال على الله بالصلاة، والتفكُّر في كلامه -عزّ وجلّ-، وفيما يقوله هو من أذكار وأدعية.

تذكُّر الآخرة باستمرار، والإكثار من فعل الخيرات، والابتعاد عن كلّ ما حرّمه الله، ودوام التوبة إلى الله -عزّ وجلّ-.


نصائح المواظبة على الصلاة

إن الموظبة علي الصلاة تعتبر من الأمور المهمة التي يجب علي المسلم القيام بها وهناك عده نصائح نعرضها لكم في السطور التالية للحفاظ علي المداومة علي الصلاة وهي:


صلاة جميع الفروض في موعدها في حالة القدرة علي ذلك وعدم تأخير موعد الصلاة.

الذهاب لإداء الصلاة في المسجد يومياً.

أذا تأخرت عن إداء أحدي الصلاوات بسبب أمر معين فلا تقوم بالعمل أو المذاكرة أو اي شئ أخر بدون قضاء هذا الفرض.

الحفاظ علي أداء صلاة السنن قبل الفروض وبعدها.

قيام اليل ودعاء الله سبحانة وتعالي كثيراً في هذه الصلاوات بالتقرب إليه وغفران الذنوب الماضية.

وفي النهاية يعتبر الحفاظ على الصلاة في رمضان من الأمور العظيمة التي حثنا الله عليها لكي يفوز المؤمن بالجنة خصوصاً في شهر رمضان حيث انه شهر يتم رفع الأعمال فيه إلى الله سبحانه وتعالى.




***********************


***********************

تعليقات

العنوان هنا